مواقيت المسلم

الكويت-الكويت
 الصلاة الوقت
الفجر 04:55
الإشراق 06:18
الظهر 11:35
العصر 14:31
المغرب 16:51
العشاء 18:09
منتصف الليل 22:53
الثلث الأخير 00:54
بحسب:
منظمة المؤتمر الإسلامي
 
 

دخول الأعضاء






هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
 
 
 
الرئــيـسيـــــة arrow مختــــــارات arrow مختارات عامة arrow أمثال شعبية قديمة .. و فيم تقال ..
 
الأحد, 01/صفر/1436 , 23/نوفمبر/2014
 
 
    أمثال شعبية قديمة .. و فيم تقال .. طباعة ارسال لصديق
06/12/2006


 أمثال شعبية قديمة  .. و فيم تقال ..

وبعضها يقال الى الآن :

1 _ ما تروح لك إلا رجل تودك ..
يضرب في : بيان وفاء من يحبك ..

2 _  مب كل من طب البحر سباح ..
يضرب : لدخول المرء في أمر لا يعرف فيه شيئا ..

3 _ مقابل الجيش و لا مشاهد العيش ..
يضرب في : تأثير الطعام المشاهد على الجائع ..

4 _ لا تبيع خبزك على الخباز ..
يضرب في : أأمن طرائق البيع وضمان تصريف البضاعة ..

 5_ كل طير يشبع بمنقاره ..
يضرب في : الاعتماد على النفس ..

 6 _ عينك على حلالك دوار ..
يضرب في : ضرورة مراقبة المال والحلال ..
 7 _ زبره على بايق ..
يضرب : للشيء لا يعطى حقيقة أمره ..

 8 _ ربع تعاونوا ما ذلوا  ..
يضرب للحث على الإتحاد  فهو قوه ..

 9_ أنا ربيت و لغيري صفيت ..
يضرب لمن يتعب في شيء وتؤول ثمرته لغيره ..

أمثال شعبيه متنوعة :

*اللي ما يعرف الصقر يشويه: يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.

*الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها: يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها .
وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.

*سيل ما يبلك ، ما يهمــك :أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً ،،،
 أوالمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً ، ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.

*الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن: معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك  ، أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً.

*القطو العود ما يتربى: معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد  ، من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .

*الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفة:يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً ، بينما هو سيء الأخلاق .

*لو كان فيه خير .. ما رماه الطير: يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله ، فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه .

*اللي في الجدر يطلعه الملاس: معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً ،  وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
 ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ .
الجدر (هي قدر الطعام)و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) .

*حلاة الثوب رقعته منه وفيه :معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله ، سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره .

*الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة :هذا مثل توبيخي ، يقال للشخص الطويل الأحمق ، فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة .
**وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير
*من طلع من داره قل مقداره:نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء .

*اللي ما يعرفك ما يثمنك: يقال للشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك.

*سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها :نعم ..يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك .

*لو كل من يا ونجر ، ما تم في الوادي شجر:لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب ، لما بقي في الغابة شجرة واحدة  ،فإن لكل مهنة إنسان يمتهنها ، ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه .

*البعد بعد القلوب ، موب بعد الدروب: يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ، ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ، ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال ، وليس البعد عن الأرض أو المكان .

*من طول الغيبات جاب الغنايم: يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ، ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار.

*عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه : يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ، ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله .

*تموت الديايه وعينها على السبوس:وهذا المثل يدل على الطمع ، والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها .
والدياية هي : الدجاجة ، والسبوس هو العلف .

*الفضول قتل العيوز :هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول ، وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد.

*ردت حليمة لعادتها القديمة: يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد.

*إذا ما طاعك الزمان طيعه: هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته ، والسير مع تطوراته وأحداثه .

*عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك: يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية ، والسير بين الناس بالقيل والقال  ، ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية  ، وإظهارهم بأنهم هم الأعداء.

*اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه:نعم هكذا هي الدنيا أحيانا.. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي ، أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله .

*للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره
 يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ، ولكل صنعة خبراء بها ، فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك ، وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً.

*الضرب في الميت حرام: يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة  في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم  ، فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة .

*بو طبيع ما ايوز عن طبعه: يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً .

نوم الظالم عباده: يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد ، لأن في نومه راحة وسعادة لغيره ، ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس  ، ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير.

*يموت الزمار  وايده تلعب: يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً ، حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه .

*اللي في قلبه الصلاة ما تفوته: نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب  ، فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها ، فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً .

*أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب: وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم ، فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة ، وابن العم أولى من الغريب .

*العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر: وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي ، أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو الطين  الذي لا يبقى إلا بمحافظة عليه ورعاية.
*حاسدين الفقير على موتة الجمعة: هذا مثل ينفر من الحسد  ، وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ، ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة ،  لعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين.

*أذنك من وين يا جحا ؟ يقال هذا المثل :للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً ، بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف ، فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة .

* شاور حرمتك واعصاها: يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ، ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته ،  وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً .
وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن كما يظن بعض الرجال لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ! وقال :لكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشــر فيجتنبه .
وهذا ليس صحيحا على  عمومه كماهو معلوم .

*لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات: في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة ، فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين)
أو لوجود ساعة الاستجابة بعد صلاة  العصر يوم الجمعة .
            وإلى مقال آخر ، وأمثال أخرى ، نلقاكم على خير إن شاء الله تعالى

 
< السابق   التالى >
 
 

جميع الحقوق محفوظة