اشترك قي القائمة البريدية




 
 

مواقيت المسلم

الكويت-الكويت
 الصلاة الوقت
الفجر 03:14
الإشراق 04:50
الظهر 11:50
العصر 15:24
المغرب 18:51
العشاء 20:21
منتصف الليل 23:03
الثلث الأخير 00:26
بحسب:
منظمة المؤتمر الإسلامي
 
 

عدادا الزوار

 
 
 
الرئــيـسيـــــة
 
السبت, 10/شوال/1439 , 23/يونيو/2018
 
 
    عن العراق والجهاد طباعة ارسال لصديق
29/10/2006

 


عن العراق والجهاد 

 فضيلة الشيخ سعد الحصين 
 

كتب عدد من المفكرين في بلاد الدعوة إلى التوحيد والسنة (خطاباً مفتوحاً إلى الشعب العراقي) الذي وصفوه بالمجاهد، وصفة المجاهدة منذ أفغانستان تُصرف بغير حساب لكل من حمل السلاح في وجه أمريكا تصديقاً لدعوى الخميني أنها الشيطان الأكبر، ولو كان هذا صحيحاً لكان الفيتناميون الشيوعيون الوثنيون أولى بهذا الوصف وأسبق إليه، وقدَّر الله النصر الكاسح بعد عشرات السنين من المقاومة المستمرة لأمريكا وقبلها فرنسا: {كُلاًّ نُّمِدُّ هَؤُلاَءِ وَهَؤُلاَءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ} {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} وقد بدا لي في هذا الخطاب المفتوح (على مختلف الأوصاف والاحتمالات) ما يلي:

1) حُسن نية الموقِّعين عليه، فلا يجوز اتهام النية ومحلها القلب فالله وحده يعلم ما تكنُّه الصدور مهما مهما ظهر من صلاح العمل أوفساده وقد قال عن شر خلقه:{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً}.

2) من غرائب الفكريين وعجائبهم وتناقضهم أن خطابهم لم (ينفتح) للشعب العراقي طيلة (احتلال) البعث العراقي الملحد للعراق وتحكم طاغوته (الأخير بخاصة) في رقاب العباد (وألسنتهم وعيونهم وآذانهم) وكان الناس يموتون بالرصاص والمواد الكيمائية وأدوات التعذيب المختلفة، وكانت السجون داخل السجن الكبير تقول: هل من مزيد؟ وعلى حدود العراق البائس (رغم أنهار الماء وأنهار النفط) مع الكويت يرى القادم (قبل كل شيء) لوحة كبيرة لم أر مثلها في بلا شيوعي تعلن: (أنت بعثي ولو لم تسجل في الحزب)، وكانت أوثان صدام في كل مكان.

ولم (ينفتح) خطاب الفكريين لشعب الكويت الذي أُخرج من أرضه ودياره، وسُرقت أمواله ومتاعه (حتى تحولت أرصفة بعض البلاد المؤيدة للباطل متاجر لبيع المحروقات)، وهُدد مستقبل دينه ودنياه، وتوقفت إعانته للمحتاجين إليه في كل أرض ومنهم الذين أعلنوا الفرح بنكبته أو أسرُّوه.

3) طالب الخطاب العراقيين بالإخلاص لله وإرادة وجهه، وهذا مطلب عظيم لا يتكرر في الخطاب ولكن يُفهم من السياق حَصره بالمقاومة وهي مثل كل مقاومة أُلبست زُوراً ثوب الجهاد لا يظهر منها إلا الأهداف المعلنة للمقاومين، إسلاميين أو علمانيين: الأرض والسلطة والهوية والقومية، أما الدين فهو لله والوطن للجميع كما فهمت من تحذير الخطاب (عن إقحام الناس في الانتماءات الخاصة والمواقف الضيقة والخلافات المذهبية).

4) كانت أفغانستان تَغْرق - مثل العراق وفلسطين في وثنية المقامات والمزارات والمشاهد، وكانت الشيشان تَغْرق في التصوف الضال، وكانت البوسنيا تَغْرق في الإلحاد، ولم أر خطاباً مفتوحاً ولا مُغلقاً كتبه الفكريون بل ولا طلاب العلم ولا ظهرت حركة للجهاد وأول مراحله الدعوة إلى التوحيد والسنة بالحكمة والموعظة الحسنة (قبل أن يقلب الفكريون سلَّم الأوليات)،، ولا نشط الأئمة للقنوت، ولا الخطباء لتعليم الدين وهو المقصد من فريضة خطبة الجمعة، لأن قلوبنا تتحرك للدنيا (الأرض والسلطة) لا للدين، نستغفر الله ونستعيذ به.

ولقد ذكَّرت كثيراً من الأئمة والخطباء بأولية الدعوة إلى الدين (وأساسه التوحيد والسنة) والدعاء لإخوانهم في فلسطين والعراق والشيشان وغيرها بالرجوع إلى الدين الحق الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، ولكنهم يصرون - غالباً - على الانشغال والإشغال بالذي هو أدنى وبالمبالغات والتهريج والتهييج بل وبالافتراء على الله كمثل (اللهم إنهم عراة فاكسهم، اللهم إنهم حفاة فاحملهم)، وتجنب الدعاء لهم بالهداية (مسلمين أو غير مسلمين)، وقد أرسل الله كل رسله للدعوة والدعاء للمسلم والمشرك واليهودي والنصارى بالهداية، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحكي نبياً ضربه قومه حتى أدموه، فكان يمسح الدم عن وجهه ويقول: (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون)

5) ذكر المفكرون أن (من شروط النجاح فهم الظرف والمرحلة والواقع فهماً جيداً)، ولا بدَّ أن هذا من وحي (معلم الفكر الأول سيد قطب) الذي هوَّن من فقه الأوراق وحثَّ على فقه الواقع والحركة، لأن المفكرين لم يذكروا من شروط النجاح: تصحيح المعتقد بإفراد الله بالعبادة والالتزام بالسنة، ولا ترك الشرك والبدعة، ومعلوم أن أغلبية المنتمين إلى السنة - فضلاً عن غيرها - في العراق يتقربون إلى الله بالشرك الأكبر وما دونه من البدع، وقبل شهر أكد لي أحد كبار طلاب العلم في الأردن ما كنت أعرفه من قبل: أنه زار العراق أخيراً ليتعرف على الجهاد فيه والمجاهدين فوجد أوثان المنتمين إلى السنة تفوق عدد أوثان الشيعة والنصارى والآشوريين واليزيديين وغيرهم، ويؤسفني أن أقول: إن الحال في فلسطين ليست خيراً منها في العراق حسب متابعتي لحال الدعوة في بلاد الشام قريباً من ربع قرن، ثم نطلب من الله النصر!

6) اكتشف المفكَّرون اليوم أن (جهاد المحتلين واجب وأنه من باب دفع الصايل) وغفلوا وتغافلوا عنه عند احتلال العراق الكويت أسوأ احتلال عرفته الكويتُ وأفجره وأشرسه وأخطره على الدين والدنيا، بل إنّ أحد الموقّعين على الخطاب المفتوح (وكان خيرهم وأقربهم للمنهاج الشرعي قبل تحوله عن اليقين إلى الظن وعن الوحي إلى الفكر) اختارت إذاعة (صدام الدين) تكرار بث دروسه المخالفة للحق وللعدل والعاصية لولاة الأمر في بلاد التوحيد والسنة أمراء وعلماء ومنهم أكبر العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله وبقية كبار العلماء في الأمة، فصار بوقاً للاحتلال والضلال يردد ما يوحون به للغوغاء من أن الأمريكان إنما جاءوا للتنصير واحتلال جزيرة العرب بدليل تصريح لوكيل وزارة الدفاع الأمريكية وخبر (متواتر) نقلة جريدة المدينة عن مجلة القدس!

7) أوصى المفكرون (المسلمين بالوقوف إلى جنب إخوانهم - «الإرهابيين» - في العراق)، ومرة أخرى: أين كانت أقلامهم وألسنتهم ووصاياهم يوم أباد صدام الدين وحزبه الملحد آلاف المسلمين في حلبجة، وأيام (وشهور وسنين) عاث البعثيون (الاشتراكيون العفلقيون في العراق فساداً، وأخرج طاغوته الكويتيين من ديارهم وسرقة أموالهم وأخيراً أحرق مئات آبار النفط (عليّ وعلى أعدائي)، وهدَّد مستقبل الدين والدنيا في دول مجلس التعاون الخليجي؟

وقد يعلم أو يجهل المفكرون أن كتب التوحيد والسنة دخلت العراق وأن دعاة السنة الصحيحة جلسوا في مساجدها لتعليم الدين الحق بعد سقوط الطاغية وحزبه، حتى زعزع جهاديُّو الوهم أمن البلاد وأفسدوا حالها في الدين والدنيا.

8) أوصى المفكرون المسلمين بمن سموهم (رجال المقاومة) خيراً، وأعرف عن أبرز (رجال المقاومة) المنتسبين إلى السنة أنه كان موظفاً في بلدية الزرقاء لم يُعرف بعلم ولا دعوة ولا إصلاح، ثم جاءت موجة الجهاد الوهمي فركبها مع من ركبها، وحصل على الشهرة.

9) نحمد الله ونشكره أن جعل لدول التحالف مصالح تجارية مشتركة في بلادنا فأنقذنا الله بهم ودفع بهم (الصائل) المنتمي للعروبة والإسلام، مرَّة في الكويت ومرة في العراق، بعد أن عجز العرب والمسلمون عن مجرد التفكير أو الدعاء لإزالته، بل أعانوا الصائل وأعوانه من مختلف طوائف الضلال بالقنوت والخطب والدروس والبيانات والخطابات (المفتوحة والمغلقة) وأظهر بعضهم الفرح أو أسره بحسب موقف حكومته من الظلم والاعتداء والطغيان.

هدى الله المسلمين وغيرهم بهداه وردَّهم من الفكر إلى الوحي والفقه فيه ومن الظن إلى اليقين وكفانا شرَ ّكل ذي شر مهما كان انتماؤه.

 
< السابق   التالى >
 
 

           قبس من القرآن
 
في الكتاب العزيز غنية عما سواه

في الكتاب العزيز غنية عما سواه  


قال تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )(51) (العنكبوت) .

قال الحافظ ابن كثير : ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُبَيِّنًا كَثْرَة جَهْلهمْ وَسَخَافَة عَقْلهمْ ، حَيْثُ طَلَبُوا آيَات تَدُلّهُمْ عَلَى صِدْق مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَاءَهُمْ ، وَقَدْ جَاءَهُمْ بِالْكِتَابِ الْعَزِيز الَّذِي لَا يَأْتِيه الْبَاطِل مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفه ، الَّذِي هُوَ أَعْظَم مِنْ كُلّ مُعْجِزَة ، إِذْ عَجَزَتْ الْفُصَحَاء وَالْبُلَغَاء عَنْ مُعَارَضَته ، بَلْ عَنْ مُعَارَضَة عَشْر سُوَر مِنْ مِثْله ، بَلْ عَنْ مُعَارَضَة سُورَة مِنْهُ فَقَالَ تَعَالَى : ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْكِتَاب يُتْلَى عَلَيْهِمْ ) أَيْ : أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ آيَة أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْكِتَاب الْعَظِيم ، الَّذِي فِيهِ خَبَر مَا قَبْلهمْ ، وَنَبَأ مَا بَعْدهمْ وَحُكْم مَا بَيْنهمْ ، وَأَنْتَ رَجُل أُمِّيّ لَا تَقْرَأ وَلَا تَكْتُب ، وَلَمْ تُخَالِط أَحَدًا مِنْ أَهْل الْكِتَاب ، فَجِئْتهمْ بِأَخْبَارِ مَا فِي الصُّحُف الْأُولَى بِبَيَانِ الصَّوَاب مِمَّا اِخْتَلَفُوا فِيهِ ، وَبِالْحَقِّ الْوَاضِح الْبَيِّن الْجَلِيّ .
 
وَروى الْإِمَام أَحْمَد : عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ الْأَنْبِيَاء مِنْ نَبِيّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ مِنْ الْآيَات مَا مِثْله آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَر وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيته وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّه إِلَيَّ فَأَرْجُو أَنْ أَكُون أَكْثَر تَابِعًا يَوْم الْقِيَامَة " أَخْرَجَاهُ 
 


وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَة وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) أَيْ إِنَّ فِي هَذَا الْقُرْآن لَرَحْمَة ، أَيْ بَيَانًا لِلْحَقِّ وَإِزَاحَة لِلْبَاطِلِ ، وَذِكْرَى بِمَا فِيهِ حُلُول النِّقْمَات وَنُزُول الْعِقَاب بِالْمُكَذِّبِينَ وَالْعَاصِينَ ، لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : " ما بقي شيءٌ يُقرب من الجنة ، ويُباعد من النار ، إلا وقد بُين لكم " رواه الطبراني .

التفاصيل
 
 
 


           اخترنا لك
 
حكم سب النبي صلى الله عليه وسلم

حكم سب النبي صلى الله عليه وسلم

 

الحمد لله ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعه بإحسان إلى يوم القيامة .

ثم وبعد :

فعندما يسبُ الكفار من أهل الدنمارك أو غيرهم من الكفار والملحدين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فهذا أمر قد يكون معتادا ومتكررا منهم ، لأنهم كفار ومعادون ويكرهون الإسلام والمسلمين .

ولكن عندما يكتب مسلمون كتابات يسبون فيها النبي صلى الله عليه وسلم ويقدحون في شخصه الكريم ، فهذا أمر يدعو للدهشة والعجب والاستغراب ، ولا يجوز السكوت عليه أبدا.

وقد فوجئ المسلمون في هذه الأيام بكتابات تنشر في شبكات التواصل الاجتماعي " التويتر " , " والفيس بوك " وغيرها من المواقع ، فيها إساءات واضحة للنبي صلى الله عليه وسلم حاشاه الله ، وأحيانا فيها شتم مستشنع ، بالإضافة لتنقص أمهات المؤمنين زوجات نبي الله رضي الله عنهن ، وهي إساءة ترجع سهامها لنبينا عليه الصلاة والسلام ، وكذا التعرض للخلفاء الراشدين ، وغيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم أجمعين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ؟؟!

وقد أوجب الله تعالى على الأمة الإسلامية محبة نبيها صلى الله عليه وسلم ، وجعل ذلك علامة محبته سبحانه وتعالى ، فقال ( قلْ إنْ كنتم تُحبون الله فاتبعوني يُحببكم اللهُ ويغفرْ لكم ذنوبكم ) آل عمران : 31 .
وفرض على المسلمين تعظيمه واحترامه وتوقيره ، ونصرته وتعزيره ، وحفظ مقامه الشريف ، كما قال سبحانه وتعالى ( لتُؤمنوا بالله ورسوله وتعزّروه وتوقروه ) الفتح : 9 .
 وذلك لما لرسول الله صلى الله عليه وسلم من المنة العظيمة في رقابنا ، والفضل الكبير علينا ، بدعوتنا إلى الإيمان والتوحيد والعلم بالله تعالى ، والهداية إلى الصراط المستقيم ، وبتعليمنا كل ما ينفعنا في الدنيا والآخرة .
وقد شرع الله عز وجل من العقوبة الرادعة لمن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحفظ مقام نبينا ، ويردع مَن سوَّلت له نفسه التجرؤ على هذا المقام الشريف ، بالسب أو الانتقاص أو الاستهزاء .

التفاصيل
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة