اشترك قي القائمة البريدية




 
 

مواقيت المسلم

الكويت-الكويت
 الصلاة الوقت
الفجر 03:45
الإشراق 05:10
الظهر 11:46
العصر 15:21
المغرب 18:22
العشاء 19:42
منتصف الليل 23:03
الثلث الأخير 00:37
بحسب:
منظمة المؤتمر الإسلامي
 
 

عدادا الزوار

 
 
 
الرئــيـسيـــــة
 
الخميس, 11/شعبان/1439 , 26/ابريل/2018
 
 
    مؤتمر الإصلاح والتغيير طباعة ارسال لصديق
16/01/2013

مؤتمر الإصلاح والتغيير

رؤية شرعية

2 -3 ربيع الأول 1434 هـ - 14 -15 يناير 2013 م

 

تم بفضل الله تعالى وتوفيقه ، افتتاح مؤتمر الإصلاح والتغيير امس الأول .

الذي أقامته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية

برعاية كريمة من صاحب السمو أمير البلاد صباح الأحمد الصباح

حفظه الله تعالى


وواصل جلساته المتخصصة مناقشا موضوعات عن الإصلاح والتغيير ومقاصده الشرعية ، وبيان المراد بمقاصد الإصلاح والتغيير في الشريعة الإسلامية .
وقد تحدث في الجلسة الأولى مفتي جمهورية موريتانيا د.احمد المرابط عن الطرق الشرعية للإصلاح والتغيير في القرآن الكريم ، كالدعوة الى سبيل الله تعالى ، مبينا ان الله تعالى جعل مراتبها حسب مراتب الخلق .

مؤتمر الإصلاح والتغيير

رؤية شرعية

2 -3 ربيع الأول 1434 هـ - 14 -15 يناير 2013 م

 

تم بفضل الله تعالى وتوفيقه ، افتتاح مؤتمر الإصلاح والتغيير امس الأول .

الذي أقامته وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية

برعاية كريمة من صاحب السمو أمير البلاد صباح الأحمد الصباح

حفظه الله تعالى


وواصل جلساته المتخصصة مناقشا موضوعات عن الإصلاح والتغيير ومقاصده الشرعية ، وبيان المراد بمقاصد الإصلاح والتغيير في الشريعة الإسلامية .
وقد تحدث في الجلسة الأولى مفتي جمهورية موريتانيا د.احمد المرابط عن الطرق الشرعية للإصلاح والتغيير في القرآن الكريم ، كالدعوة الى سبيل الله تعالى ، مبينا ان الله تعالى جعل مراتبها حسب مراتب الخلق .

من جانبه ، قال الأستاذ بجامعة الكويت د. وليد الربيع في بحثه : أن من يريد الإصلاح والتغيير لا بد له من معرفة قواعده الكلية في ضوء المقاصد الشرعية ، ليقوم به على الوجه المشروع كي يحقق ما يأمله من المصالح ويتجنب ما يريد تغييره من المفاسد .

وذكر أن الغاية من الشريعة الإسلامية : هي تحقيق مصالح المكلفين في الدارين ودرء المفاسد عنهم فكل إصلاح وتغيير ينبغي أن يكون موافقا للشرع في مقصده ووسيلته فلا بد أن يقصد المكلف من عمله بالتكاليف الشرعية المقاصد التي وجه الله عباده إليها وارتضاها لهم ، فالله سبحانه وتعالى شرع لعباده الاعمال التي تضمنها دينه .

ثم تحدث الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان عن ضوابط الإصلاح والتغيير وأصوله الشرعية ، وذكر أصل صلاح البشرية وإصلاحها وتعرض لضوابط التغيير وما يتفرع عنها من مولدات مهمة ، مشيرا الى ضرورة التزام النشء وجيل الشباب بها وعدم الاغترار بالشعارات البراقة .

ثم تحدث الشيخ د . وليد سيف النصر من البحرين ان جميع المناهج المغايرة لمنهج السلف منحرفة أشد الانحراف في التغيير والإصلاح ، ولا يجدي عملها لأنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها .

وتطرقت الجلسة الثانية الى موضوعات عدة منها بحث للشيخ عبدالحق التركماني من السويد عن " الشعارات في الميزان الشرعي " من حيث النظر فيها ومدلولاتها واستخداماتها ، بحسب المرجعية العقدية والدينية والفكرية للباحث أو الناقد .

وتناول الباحث اللبناني د.إسماعيل مرحبا أساليب الإصلاح والتغيير ووسائله الشرعية ، في حين تحدث د. محمد لوح من السنغال عن أساليب الإصلاح والتغيير المعاصرة .

وتحدث د. محمد الحمود النجدي من الكويت عن الخروج على الحاكم ومظاهره ، وذكر مبدأ الخوارج وأبرز صفاتهم ، ثم مظاهر الخروج
وكذا د. محمد طاهري .

ثم تحدث د.عاصم القريوتي من الأردن ، وحمد الهاجري من الكويت عن وسائل الضغط والتغيير المعاصرة وأثرها .

 

 
< السابق   التالى >
 
 

           قبس من القرآن
 
في الكتاب العزيز غنية عما سواه

في الكتاب العزيز غنية عما سواه  


قال تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )(51) (العنكبوت) .

قال الحافظ ابن كثير : ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُبَيِّنًا كَثْرَة جَهْلهمْ وَسَخَافَة عَقْلهمْ ، حَيْثُ طَلَبُوا آيَات تَدُلّهُمْ عَلَى صِدْق مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَاءَهُمْ ، وَقَدْ جَاءَهُمْ بِالْكِتَابِ الْعَزِيز الَّذِي لَا يَأْتِيه الْبَاطِل مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفه ، الَّذِي هُوَ أَعْظَم مِنْ كُلّ مُعْجِزَة ، إِذْ عَجَزَتْ الْفُصَحَاء وَالْبُلَغَاء عَنْ مُعَارَضَته ، بَلْ عَنْ مُعَارَضَة عَشْر سُوَر مِنْ مِثْله ، بَلْ عَنْ مُعَارَضَة سُورَة مِنْهُ فَقَالَ تَعَالَى : ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْكِتَاب يُتْلَى عَلَيْهِمْ ) أَيْ : أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ آيَة أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْكِتَاب الْعَظِيم ، الَّذِي فِيهِ خَبَر مَا قَبْلهمْ ، وَنَبَأ مَا بَعْدهمْ وَحُكْم مَا بَيْنهمْ ، وَأَنْتَ رَجُل أُمِّيّ لَا تَقْرَأ وَلَا تَكْتُب ، وَلَمْ تُخَالِط أَحَدًا مِنْ أَهْل الْكِتَاب ، فَجِئْتهمْ بِأَخْبَارِ مَا فِي الصُّحُف الْأُولَى بِبَيَانِ الصَّوَاب مِمَّا اِخْتَلَفُوا فِيهِ ، وَبِالْحَقِّ الْوَاضِح الْبَيِّن الْجَلِيّ .
 
وَروى الْإِمَام أَحْمَد : عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ الْأَنْبِيَاء مِنْ نَبِيّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ مِنْ الْآيَات مَا مِثْله آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَر وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيته وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّه إِلَيَّ فَأَرْجُو أَنْ أَكُون أَكْثَر تَابِعًا يَوْم الْقِيَامَة " أَخْرَجَاهُ 
 


وَقَدْ قَالَ اللَّه تَعَالَى ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَة وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) أَيْ إِنَّ فِي هَذَا الْقُرْآن لَرَحْمَة ، أَيْ بَيَانًا لِلْحَقِّ وَإِزَاحَة لِلْبَاطِلِ ، وَذِكْرَى بِمَا فِيهِ حُلُول النِّقْمَات وَنُزُول الْعِقَاب بِالْمُكَذِّبِينَ وَالْعَاصِينَ ، لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم : " ما بقي شيءٌ يُقرب من الجنة ، ويُباعد من النار ، إلا وقد بُين لكم " رواه الطبراني .

التفاصيل
 
 
 


           اخترنا لك
 
الرد على الكلباني في إباحة الموسيقى والأغاني

الرد على الكلباني في إباحة الموسيقى والأغاني

 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
وبعد :

فقد قرأت في جريدة الوطن الغراء المنقول عن الشيخ عادل الكلباني في موقعه من أن الغناء حلال كله ؟! حتى مع المعازف ?! ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه محمد ؟! معتبراً ان بعض علماء الدين مصابون بـ جرثومة التحريم ؟!!!
زاعما أنه لم يصح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يستدل به على تحريم الغناء بآلة أو بدون آلة ؟! وقال : وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح ، وإما صريح غير صحيح ؟! ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم ؟!

هكذا قال ؟!

فقلت متعجبا : كيف يذهب الشيخ إلى ذلك ؟! وأئمة المسلمين المشهورون ، ومنهم أئمة بلاد الحرمين وعلمائهم على القول بتحريم المعازف والغناء ؟؟!! بل والكلباني كان منهم إذ يقول : قرأت أقوال المحرمين قبل وبعد ، وكنت أقول به ، ولي فيه خطبة معروفة ، ورجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين فيما بعد ضعفها ! بل بعضها موضوع ومنكر ؟! انتهى

التفاصيل
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة