دعوة

أسباب البركات

لنبحث عن البركه من جديد من خلال 18 وسيلة مضمونه لنعيد البركه الى حياتنا
اتمنى ان يستفيد الجميع منها وتطبيقها في اقرب وقت ..

أسباب البركة:

1ـ قراءة القرآن: كما يقول الله تبارك وتعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} [الأنعام:92]، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [مثل البيت الذي يذكر فيه الله والبيت الذي لايذكر فيه الله  ، مثل الحي والميت ” رواه  الشيخان

فالبيت الذي يقرأ فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ، ويكثر خيره .

2ـ التقوى والإيمان بالله: يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} [الأعراف:96]،

فالتقوى سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده.

3ـ البسملة: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [[إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء]],

فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء،  حتى عند جماع الزوجة يقول: [[اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا]], فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه.

فكل عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.

4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة: كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: [[كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة .

وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة ،  مثل اللبن والعسل والزيت والتمر كما جاء في بعض الأحاديث

5ـ السحور: كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” تسحروا فإن في السحور بركة”  والمراد في البركة الأجر والثواب،لمتابعة السنة .

وأيضا الإنسان يسهل الصوم عليه بالسحور وهذا من البركة .

6ـ ماء زمزم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ماء زمزم مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم]].

8ـ ليلة القدر: يقول الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان:3] ويعني ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر

أي العمل فيها يعدل العمل بألف شهر ، وهي مايعادل 83 سنة وأربعة أشهر

9ـ العيدان: تقول أم عطية: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال، [[يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته]].

10ـ المال الحلال: فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا،

يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.

11ـ كثرة الشكر والحمد: قال تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم:7].

12ـ الصدقة: كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: [[صدقة السر تطفئ غضب الرب]].

13ـ البر وصلة الرحم: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: [[صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار]].

14ـ التبكير في طلب الرزق: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: [[بورك لأمتي في بكورها]] ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير ومنهم صخر الغامدي الذي قال: عندما سمعت حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه أُثرِي ثراءً عظيمًا.

15ـ الزواج: يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [النور:32] ويقول ابن مسعود  [[التمسوا الرزق في الزواج]].

16ـ إقامة الصلاة: يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طـه:132].

17ـ التوكل على الله: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [[لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانً ” رواه الترمذي]].

18ـ الاستغفار: يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [[من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب “.

رواه أبوداود  وابن ماجة

زر الذهاب إلى الأعلى