دعوة

مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم – 2

 

الحمد لله وبعد :

نستكمل ماكنا بدأناه من مقالنا هذا :

18. الحرص على الاقتداء  به  صلى الله عليه وسلم في المستحبات ، ولو أن نفعل ذلك المستحب مرة واحدة في عمرنا ، حرصاً على الاقتداء  به  في كل شيء .
فقال تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) الأحزاب : 21 .
فالأسوة الحسنة هي التأسي به ، فإنه الشريف الكامل في أقواله وأفعاله ، السالك للصراط المستقيم ، الموصل إلى جنات النعيم  .
وهذه الأسوة إنما يوفق لها من كان يرجو الله واليوم الآخر ، وما فيه من الثواب والعقاب .
أما غيره من الناس إذا خالفه في هديه عليه الصلاة والسلام ، فإن الأسوة به سيئة وضارة في الدين والدنيا  .

19. الحذر والبعد عن الاستهزاء بشيء من سنته  صلى الله عليه وسلم  ولو شيئا يسيرا  .
فقد قال الله تعالى منكرا ذلك ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) التوبة :  64 – 65 .
وقد أخبره الله تعالى أنه لا يضره المستهزئون ، وأنه سيكفيه شرهم ومكرهم بما شاء من أنواع العقوبات ، في قوله ( إنا كفيناك المستهزئين ) الحجر : 94 .
وهذا وعد صادق منه سبحانه وتعالى ، بعد أن أمره بأن لا يبالي بهم  ولا بغيرهم ، وأن يصدع بما أمره الله ، في  قوله ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين * إنا كفيناك المستهزئين ) الحجر : 94 – 95 .
كما قال أيضا ( ولقد استهزىء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤن ) الأنعام : 10 .
وقال ( ولقد استهزىء برسل من قبلك  فأمليت للذين كفروا ثم أخذت فكيف كان عقاب ) الرعد : 32 .
فقوله ( فأمليت لهم ) أي : أمهلتهم مدة حتى ظنوا أنهم غير معذبين ولا مؤاخذين بما عملوا ، ثم أخذتهم  وعذبتهم ، فليحذر هؤلاء أن يحصل لهم ما حصل للأمم السابقة .

20. الفرح بظهور سنته صلى الله عليه وسلم بين الناس ، فإنها الهدى والخير والرحمة للخلق أجمعين .
قال تعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) يونس : 58 .
فأمر سبحانه بالفرح بظهور دينه – ومنه علو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم – أعظم من الفرح بشهوات الدنيا ولذاتها ، فهذا الفرح مذموم ، والفرح الأول محمود ، يوجب شكر النعمة الدينية التي هي أعظم النعم ، وذلك لدوامها واتصالها بنعيم الآخرة ، وهو خير من الفرح بحطام الدنيا الزائل ، وزهرتها الفانية ، كما هو حال الكثيرين ممن لا يبالون إلا بالدنيا الذاهبة !

21. الحزن لاختفاء بعض سنته صلى الله عليه وسلم بين البعض من الناس  ، لأنه من المصائب العظيمة  في الدين ، وفقد الهداية والرحمة ، والتي لا ينتبه لها إلا العالمون ، أهل البصيرة والفقه في الدين ، إذ ترك سنته أو بعضها سبب للمصائب الدنيوية والأخروية ، كما قال عزوجل ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) النور :63 .
أي :  فليحذر الذين يخالفون أمر النبي صلى الله عليه وسلم وهو سبيله ومنهاجه وسنته وشريعته أن تصيبهم فتنة في قلوبهم من كفر أو نفاق أو بدعة ، أو يصيبهم عذاب أليم في الدنيا بقتل  أو حد  أو حبس  أو  نحو ذلك  ، قاله الحافظ  ابن كثير رحمه الله .

يتبع

زر الذهاب إلى الأعلى