دعوة

موضة العصر التشبه بالكفار والفجار

 

 

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وآله وأصحابه أجمعين .

وبعد :

قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على حرمة التشبه بالكفار ، من أهل الكتاب والمشركين ، وكذلك حرمة التشبه بالفسقة والشياطين وغيرهم .
وأوصانا الله سبحانه بالتمسك بديننا الحنيف ، من قرآن كريم ، وسنة نبوية ، وهدي مستقيم ، فقال الله سبحانه ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) ( الأعراف : 3 ) .
أي : اتبعوا كتاب ربكم الذي أنزله لكم ، ليربيكم به  أحسن التربية ، ويهديكم به الهداية التامة .
وقال سبحانه ( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون ) ( البقرة : 138 ) . أي : ألزموا صبغة الله أي دينه وشريعته ، وقوموا به ظاهرا وباطنا ، في العقيدة والشريعة ، حتى تكون لكم صفاتكم الخاصة بكم ، وأحوالكم الخاصة بكم .

وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون * إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) ( الجاثية : 18 ) . أي : شرعنا لك شريعة كاملة ، تدعوك إلى كل خير ، وتنهاك عن كل شر ، مما فيه السعادة في الدنيا والآخرة .

وأما من السنة : فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّمَ  : ” مَنْ تَشَبَّهَ بِقَومٍ فَهُوَ مِنْهُم ” رواه أبو داود في اللباس ( 3512 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

قَالَ الْمُنَاوِيُّ : أَي : تَزَيَّى فِي ظَاهِره بِزِيِّهِم , وَسَار بِسِيرَتِهِم وَهَديهم فِي مَلْبَسهم وَبَعْض أَفْعَالهم .

وقَالَ شَيْخ الإِسْلام اِبْن تَيْمِيَّةَ فِي كتابه ” اقتضاء الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم مخالفة أصحاب الجحيم ” :
وَقَدْ اِحْتَجَّ الإِمَام أَحْمَد وَغَيْره بِهَذَا الْحدِيث , وَهَذَا الْحَدِيث أَقَل أَحْوَاله أَن يَقْتَضِي تَحْرِيم التَّشَبُّه بِهِم ، كَمَا فِي قَوْله ( مَنْ يَتَوَلَّهُم مِنْكُم فَإِنَّهُ مِنْهُم ) ( المائدة : 51) .
وَهُو نَظِير قَوْل عَبد اللَّه بن عَمرو أَنَّهُ قَالَ : مَنْ بَنَى بِأَرْضِ الْمُشْرِكِينَ ، وَصَنَعَ نَيْرُوزَهُم وَمِهرَجَانَهم – أي عيدهم – وَتَشَبَّهَ بِهِمْ حَتَّى يَمُوت ، حُشِرَ مَعَهُمْ يَوْم الْقِيَامَة .
فَقَدْ يُحمل هَذَا عَلَى التَّشَبُّه الْمُطْلَق ، فَإِنَّهُ يُوجِب الْكُفر , وَيَقْتَضِي تَحْرِيم أَبْعَاض ذَلِك , وَقَدْ يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ مِنْهُم فِي الْقَدْر الْمُشْتَرَك الَّذِي يُشَابِههُم فِيهِ , فَإِنْ كَانَ كُفْرًا أَو مَعْصِيَة أَوْ شِعَارًا لَهَا ، كَانَ حُكْمه كَذَلِكَ .
وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عُمَر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ التَّشَبُّه بِالأَعَاجِمِ , وَقَالَ : ” مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ” وَذَكَرَهُ الْقَاضِي أَبُو يَعْلَى .
وَبِهَذَا اِحْتَجَّ غَيْر وَاحِد مِنْ الْعُلَمَاء ، عَلَى كَرَاهَة أَشْيَاء مِنْ زِيّ غَيْر الْمُسْلِمِينَ اهـ .

* ثم إن التشبه بالغير فعل المغلوب والمهزوم نفسيا ، كما قال ابن خلدون : ” المغلوب مولع أبدًا بالاقتداء بالغالب في شعاره ، وزيه ، ونحلته ، وسائر أحواله وعوائده ، والسبب في ذلك : أن النفس تعتقد الكمال أبدًا في من غلبها ، وانقادت إليه .
قال : … ولذلك ترى المغلوب يتشبه أبدًا بالغالب ” .

* المشابهة في الظاهر تورث المشابهة في الباطن : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ” … إن المشابهة في الظاهر تورث نوع مودة ومحبة ، وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة ، حتى أن الرجلين إذا كانا من بلد واحد ، ثم اجتمعا في دار غربة ، كان بينهما من المودة والائتلاف أمر عظيم ، وإن كانا في مصرهما لم يكونا متعارفين ، أو كانا متهاجرين .
بل لو اجتمع رجلان في سفر ، أو بلد غريب ، وكانت بينهما مشابهة في العمامة ، أو الثياب ، أو الشعر ، أو المركوب ، ونحو ذلك ، لكان بينهما من ائتلاف أكثر مما بين غيرهما ….” انتهـى

فهذا يبين أن التشبه بالكفار أو الفجار ، يورث عند المسلم نوع مودة ومحبة لهم ، أو هي على الأقل مظنة المحبة والمودة ولو مستقبلا .

وكذلك التشبه بالفساق والمنحرفين من الناس ، من الممثلين والممثلات والمغنين والمغنيات والتشبه بالمخنثين وغيرهم ، في اللباس وغيره محرم ، للأدلة السابقة ، ولقوله سبحانه : ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرنها تدميرا ) ( الإسراء : 16) .

ولقوله عز وجل ( وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أوليآء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) ( الكهف : 50 ) .
أي : تتخذون الفاسقين بدلا عني وعن طاعتي ، واتباع رسلي وما جاؤوا به من ديني ، بئس للظالمين هذا البدل وهذا المقام الذي اختاروه لأنفسهم .

فالدلالة من الآيات جميعاً : أنها تنهى عن الفسق وموالاة أهله ، وتبين عاقبته ومصير أهله ، كما تنهى عن مشابهة أهل الفسق والعصيان والغفلة عن الله تعالى .

والفاسق اصطلاحاً : هو الخارج عن الطاعة ، وعن طريق الحق والدين ، وأصله : الخروج عن الاستقامة ، بارتكاب الكبائر ، والإصرار على الصغائر .

وإنما نهى الشارع عن مشابهة الفسقة وأشباههم ، لأمرين :

الأول : لأن التشبه بهم قد يفضي بالمسلم إلى الإعجاب بما هم عليه من منكرات وعصيان ، ومن ثم الوقوع في فعلهم ، وهذا أمر مشاهد في واقع الناس ، فالمتشبهون بالفساق والمغنين آل بهم الأمر إلى شدة حبهم ، والولع بما هم عليه من طباع وأخلاق ، حتى إن بعضهم حمل صورهم ، وعلقها على ثيابه ، وتشبه بهم في اللباس والشكل ، والهيئة والشعر .

الثاني : ولأن المسلم إذا لبس لباس الفساق ، وتشبه بهم في هيئتهم ، فقد وضع نفسه موضع التهمة والريبة ، فيظن من لا يعرفه أنه منهم ، يظنه من الفساق والمنحرفين ، والمسلم مطالب بصون عرضه ، والبعد عن مواطن الريب والتهم ، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات كان كالراعي حول الحمى ، يوشك أن يقع فيه .

فإذا كان لأهل الفسق والمجون لباس معين ، أو زي خاص ، أو هيئة ما عرفاً ، حرم على المسلم والمسلمة فعلها ، والتشبه بهم فيها .
وهذا مداره على الأعراف ، والأزمنة والأمكنة .

* ومن أسباب التشبه : الجهل : ولا شك أن من أعظم أساب التشبه الممنوع : الجهل بأحكام الدين ، والبعد عن تعلم أحكام الإسلام ، فهو المصيبة العظمى ، والبلية الكبرى وراء الوقوع في التشبه بشتى ألوانه ، ثم عدم الحرص على تطبيقها في الحياة .

* ومن أسباب التشبه :  ضعف التربية ولوجيه للأجيال المسلمة في مجتمعات المسلمين ، إذ أن التربية والتعليم ، هما الدعامتان الأساسيتان لإعداد الأجيال ، وصلاح الشعوب ، وحين كانت الأمة المسلمة تربي أبناءها وأجيالها قروناً ، على الدين والخلق والفضيلة والشرف والعفاف ، والإعتزاز بالشخصية المسلمة .

وختاما : لا بد من الإشارة إلى أمرين هامين :

1- أنه لا يشترط في التشبه النية والقصد ، فالتشبه يعم من فعل ذلك الشيء لأجل أنهم فعلوه ، ومن فعله لغرض آخر ، ولو كان للتزين ، فالمراد بالتشبه أصل الفعل ، أي صورة المشابهة ولو بلا قصد ، ويدل لذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” غيروا الشيب ، ولا تشبهوا باليهود” رواه أحمد والترمذي .
وهو دليل على أن التشبه بهم يحصل ولو بغير قصد منَّا ولا فعل ، بل بمجرد ترك تغيير ما خُلق فينا ، وهذا أبلغ من الموافقة الفعلية الاتفاقية .

2- ما كان في الأصل مأخوذًا عن الكفار ، ويفعلونه ،  ولكنه لا يدخل في الأديان والشرائع ، فهذا ليس فيه محذور المشابهة إذا فعلناه .

فلا يدخل تحت التشبه الاستفادة مما عند الكفار من الصناعات ، والعلوم ونحوها ، إذ إنها ليست من خصوصيات الكفار ، لأنها إمكانيات بشرية ، تتوفر بالعلم والعمل عند من يحرص عليها وينميها ، ويجدُّ في تحصيلها سواء كان مسلمًا أو كافرًا .

والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه وسلم

زر الذهاب إلى الأعلى