دعوة

صفات اليهود في القرآن الكريم والسنة النبوية ( 12 )

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
ذكرنا فيما مضى شيئا من صفات اليهود في القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، وها نحن نستكمل ما ورد من صفاتهم في القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، وأقوال سلف الأمة ، وهي خير مصدر يعرفنا بشخصية اليهود وتركيبهم النفسي ، وهي وقفات موجزة مع سمات شخصيتهم  ، وصدق سبحانه في كل ما قال عنهم من صفاتهم في كتابه :

13– قسوة قلوبهم :

وقد ذكر الله تعالى عنهم هذه الخصلة الذميمة في كتابه فقال ( ثم  قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ) ( البقرة : 74 ) أي : اشتدت وغلظت .
قال ابن جرير : فبعضها كالحجارة قسوة ، وبعضها أشد قسوة من الحجارة .
يعني : لا تخرج عن أحد هذين المثلين .
وقال ابن كثير : فصارت قلوب بني إسرائيل مع طول الأمد قاسية ، بعيدة عن الموعظة ، بعد ما شاهدوه من الآيات والمعجزات ، فهي في قسوتها كالحجارة التي لا علاج للينها ، أو أشد قسوة من الحجارة ، كما قال الله تعالى بعدها ( وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وعن منها  لما يهبط من خشية الله ) .
فمن الحجارة ما يتفجر منها العيون الجارية ، ومنها ما يشقق فيخرج منها الماء وإن لم يكن جاريا ، ومنها ما يهبط من رأس الجبل من خشية الله ، إذ فيه إدراكا لخشية الله بحسبه ، كما قال سبحانه ( تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) ( الإسراء : 44 ) .

وقال تعالى : ( فبما نقضهم ميثاقهم لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ) { المائدة : 13} .
أي: بسبب نقضهم للعهود مع الله تعالى ومع خلقه ، جعل قلوبهم قاسية لا تجدي فيها المواعظ  ، ولا تنفعها الآيات والنذر ، فلا ترغبهم  الرغائب ، ولا تخوفهم المخوفات ، وهذا – كما قال أهل العلم – من أعظم العقوبات على العبد ، لأن الهداية والاستقامة أعظم النعم .

وقال سبحانه فيهم ( وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُم وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ) { المائدة :71 }.
أي : عميت قلوبهم عن الحق لقسوتها ،  وبعدها عما أنزل الله تعالى ، والوفاء بالميثاق الذي أخذ عليهم ، بما قدمت أيديهم من تكذيب الرسل وقتلهم ، كما في الآية قبلها ( لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم  رسلا كلما جاءهم رسول بما تهوى أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون ) ( المائدة :70 ) .

وفي الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : ” إنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ ، وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ ، وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ : ( كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) “. رواه الترمذي (3569 ) .
قال المباركفوري في ” تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي” : ” نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ” أَي : جُعِلَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، أَي : أَثَرٌ قَلِيلٌ كَالنُّقْطَةِ شَبَهُ الْوَسَخِ فِي الْمِرْآةِ .        وقوله ” سُقِلَ قَلْبُهُ ”  نَظَّفَ وَصَفى مِرْآةَ قَلْبِهِ ،  لِأَنَّ التَّوْبَةَ بِمَنْزِلَةِ الْمِصْقَلَةِ ، تَمْحُو وَسَخَ الْقَلْبِ ” وَإِنْ عَادَ ِزيدَ فِيهَا ” أَي : تُطْفِئَ نُورَ قَلْبِهِ فَتُعْمِيَ بَصِيرَتَهُ .

والآيَةُ السابقة وإن كانت فِي حَقِّ الْكُفَّار ، لَكِنْ  ذَكَرَهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخْوِيفًا لِلْمُؤْمِنِينَ ، كَي يَحْتَرِزُوا عَنْ كَثْرَةِ الذَّنْبِ فتَسْوَدَّ قُلُوبُهُم  ، كَمَا اِسْوَدَّتْ قُلُوبُ الْكُفَّار.
وَلِذَا قِال السلف : الْمَعَاصِي بَرِيدُ الْكُفْر ، أي : تقود إليه .

14– كفرهم بنعم الله تعالى :

وهذه خصلة ظاهرة فيهم ، ومن يقرأ القرآن الكريم يرى بوضوح الآيات التي تتحدث باستفاضة عن ألوان النعم التي أغدقها الله تعالى عليهم  ، ثم جحودهم لها ، وإعراضهم عن شكرها ، ووقوعهم في المعاصي .
وسنبدأ بآيات سورة البقرة ، فقد شرع الله تعالى بتعداد النعم عليهم  بموضع واحد ، فقال تعالى :
ا –  ( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا  بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون ) ( البقرة : 40 ) .
فيأمرهم تعالى بالانتباه لنعم الله عليهم ، وذكرها بقلوبهم وألسنتهم  ، فإن ذكرها والتحدث بها يحث على شكرها ، والقيام بحقوقها ، كما قال تعالى ( وأما بنعمة ربك فحدث ) ( الضحى : ) .
والمراد بالنعمة في الآية جنس النعم ، كما قال تعالى ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) أي : النعم المتعددة عليكم .

ب –  نعمة التفضيل على الناس :
في قوله تعالى ( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين )  ( البقرة :  47).
أعاد الله تعالى نداءهم ، تذكيرا وتأكيدا لواجب الشكر عليهم .
وقوله تعالى ( وأني فضلتكم على العالمين ) عطف على النعم السابقة ، وتذكير بنعمة خاصة عظيمة ، وهي نعمة التفضيل على العالمين ، كما قال سبحانه : ( ولقد اخترناهم على علم على العالمين ) ( الدخان : 32 ) ، أي : عالمي زمانهم ، فإن أمة محمد صلى الله عليه وسلم  لم تكن موجودة  حينئذ .
فيذكرهم سبحانه بما حباهم  به من نعمة ، من أنه سبحانه بعث  فيهم عددا كبيرا من الأنبياء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء ، كلما هلك نبي خلفه نبي ، وإنه لا نبي بعدي … ” رواه مسلم في الإمارة ( 1842 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
أي : والسياسة هي القيام على الشيء بما يصلحه ،  فكان يتولى أمورهم الأنبياء ، كما تفعل الأمراء والولاة بالرعية اليوم ، فيا لها من نعمة كبرى ، ومنة عظمى ، فهل شكروا تلك النعمة حق شكرها ؟!!

ج – نعمة إنجائهم من عدوهم :
ذكرهم  الله بها  في آيات من كتابه ،  قال تعالى ( وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ) ( البقرة : 49 ) . وتكرر التذكير في سورة الأعراف وإبراهيم وطه وغيرها .
وهذه الآية من سورة البقرة ، معطوفة على قوله ( اذكروا نعمتي … ) .
والمعنى : اذكروا يا بني إسرائيل وقت أن نجيناكم  من آل فرعون ، الذين كانوا يعذبونكم أشد العذاب ، يذبحون الذكور منكم ، ويبقون الإناث ، ويذلونكم ويكلفونكم مالا تطيقون من الأعمال ، وفي النجاة من ذلك العذاب ، والخلاص من ذلك العدو الكافر ، ومن الإذلال والتسلط  نعمة عظيمة .
قال العلماء : وفي ذبح الذكور دون مضرة من وجوه :
1- ذبح الأبناء يقتضي فناء الرجال ، وذلك يقتضي انقطاع النسل .
2- هلاك الرجال يقتضي فساد مصالح النساء في أمر المعاش ، لحاجتها للرجل .
3- أن قتل الولد بعد الحمل الطويل والتعب ، من أعظم العذاب والنكد .
4- أن بقاء النساء دون الذكور تعرض لهن للفاحشة من قبل الأعداء ، وهو غاية الذل والهوان .

د – نعمة فرق البحر وإغراق عدوهم  :
في قوله تعالى (  وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم  وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون ) ( البقرة : 50 ) .
والمعنى : واذكروا يا بني إسرائيل من جملة نعمنا عليكم ،  نعمة فرق البحر بكم ، وهي آية عظيمة ومعجزة باهرة ، حين ضربه موسى عليه السلام  بعصاه ، فأصبح فيه طرقا يابسة متعددة لكم ، فسلكتموها وسرتم فيها هاربين من فرعون وجنده ، وتمت لكم النجاة ، وحصل الغرق والهلاك  لعدوكم  ، فرعون وقومه وجنده ، ورائكم وأنتم ترون ذلك بأم أعينكم ، وهو أبلغ في اليقين ، وأقر لأعينكم ، وألذ لقلوبكم  برؤية هلاك عدوكم ، وأرجى لشكر النعمة عليكم .

هـ – نعمة إنزال الكتاب والنبوة :
وذلك في آيات ، منها  قوله تعالى ( وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم  تهتدون )   ( البقرة : 53 ) .
وقال سبحانه ( ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين )  ( الأنبياء : 49 ) .
فامتن الله عز وجل عليهم بإنزال التوراة الفارقة بين الحق والباطل ، والهدى والضلال ، وأنها الضياء الذي يهتدي به المهتدون ، وتعرف بها أحكام الدين ، ويميز بها بين الحلال من الحرام .

وقال تعالى ( ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين ) ( الجاثية : 16 ) .
أي : ولقد أنعمنا على بني إسرائيل بنعم لم تحصل لأحد غيرهم من أهل زمانهم  ، فآتيناهم الكتاب : أي التوراة والإنجيل ، والحكم بين الناس ، والنبوات المتصلة فيهم ، والتي امتازوا بها  بين الخلق ، حتى صارت بعد ذلك في ذرية إبراهيم عليه الصلاة والسلام .

 

زر الذهاب إلى الأعلى