علوم طبية

!!! عذرا كوكا كولا وبيبسي

على ماذا تحتوي علبة الكوكا كولا والبيبسي التي نشربها ؟!
ونتساهل في إعطائها حتى لأبنائنا الصغار الذين هم في طور النمو ؟

1- تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر !!
كافية لتدمير فيتامين ( ب ) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم ، وضعف البنية ، والاضطرابات العصبية ، والصداع ، والأرق ، والكآبة ، والتشنجات العضلية .

2- تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون ، الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم ، وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده .
وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة ، وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم ، وعدم الاستفادة من الطعام .

كما أن تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام ، يؤثر أيضا على عمل الأنزيمات الهاضمة ، حيث أنه يخفض درجة الحرارة ، فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات ، فلا يهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات ، وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم ، وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .

3- تحتوي على مادة الكافيين ، الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكر ، وزيادة الحموضة المعدية ، وزيادة الهرمونات في الدم ، مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر .
كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي ، والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء ، مسببا الألم والالتهاب .

4- تحتوي على أحماض فسفورية تؤدى إلى هشاشة وضعف العظام ، وخاصة عند الصغار ، ومن هم في سن المراهقة ، مما يجعلها اكثر عرضة للكسر.

 

ولا بد من العلم أن أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين ، وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18 % سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا ، ونسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مجرد شعورنا بمذاق طعامنا ، ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، والكلور ، والمنغنيز وغيرها ، بالإضافة إلى الأملاح الفسفورية .

 

5- تحتوى على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك ، والتي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .

تجربة : وضع أحد الأشخاص سنا مكسورا داخل زجاجة بيبسي ، وخلال 10 أيام فقط كانت السن قد تحللت ؟!

6- تحتوي الدايت منها على السكريات والمحليات الصناعية ، والتي تهدد المخ ، وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي ، وإصابة الكبد بالتليف.

7- الكالسيوم المذاب فيها يتراكم في العروق ، وخلايا الجلد ، والأعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية .

8-المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض ، بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة .

* ومما يذكر في شأن هذا المشروب من الحقائق :

1- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض ؟! واتركها لمدة ساعة واحدة ، ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت ، وذلك لأن حامض السيتريك قد أزالها بفعالية قوية.

2- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة ؟! افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا ، وستقوم الكوكا كولا بالمهمة .

3- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل ؟! اسكب علبة كوكا كولا أو البيبسي على أصابع البطارية ، ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته .

4- لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل ، ولاحظ اختفاء بقع الزيت .

جمعه وأعده : د. محمد الحمود النجدي

زر الذهاب إلى الأعلى