دعوة

وعيـد اللـه وعقوباته لليهود في القرآن الكريم والسنة النبوية ( 1 )

 

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله وصحبه
ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
قد ذكرنا في الحلقات السابقة شيئا من صفات اليهود الوارد ذكرها  في القرآن الكريم ، والسنة النبوية المطهرة ، وها نحن نتبع ذلك بالكلام على وعيد الله  لهم ، وعقوباته التي أنزلها بهم ، بسبب عصيانهم لربهم تعالى ، وكفرهم بنعمه ، ومخالفتهم رسله ، وبغيهم وعدوانهم ، وللكافرين والفاسقين أمثالها ، وما ربك بظلام للعبيد .
فمن ذلك :

1 –  ضرب الذلة عليهم :

فقد قال تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون * لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون * ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباؤوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) ( آل عمران : 110 – 112 ) .

فقد مدح الله تعالى هذه الأمة الإسلامية المباركة بأنها خير أمة أخرجت  للناس ، وذلك أنها أمة تأمر بالمعروف ، وتنهى من المنكر ، وتؤمن بالله تعالى ، ثم وصف اليهود والنصارى بصفات مذمومة ، وأخبر بأنهم لو آمنوا لكان خيرا لهم ، ولكنهم اختاروا الكفر على الإيمان ، ولم يؤمن منهم إلا قلة قليلة ، وأما الباقون وهم الأكثر فقد أعرضوا عن الإيمان بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وتمردوا على أوامر الله ، وعاندوا وفسقوا .

ثم بشر الله تعالى عباده المؤمنين بأن هذه الكثرة الفاسقة من أهل الكتاب ، والتي ناصبت المؤمنين العداء ، لن تضرها ضررا بالغا يؤثر فيها ، وإنما هو مجرد أذى ، كأذى الحر والبرد ، بألسنتهم وأقوالهم أو أفعالهم ، فقال ( لن يضروكم إلا أذى ) .
ما دمتم متمسكين بدينكم ، محافظين على طاعته ، فإن الله معكم ، كما قال في الآية الأخرى ( وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط ) ( آل عمران : 120 ) .

ثم بشر الله تعالى المؤمنين بالنصر إذا قاتلهم اليهود ، ومن على شاكلتهم ، فقال ( وإن يقاتلونكم  يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون )  وتولية الأدبار دليل الهزيمة ، لأن المنهزم يحول ظهره هاربا إلى ملجأ يلجأ إليه .
وقوله ( ثم لا ينصرون )  بشارة ثالثة ، وهي أنهم بعد نصر المسلمين عليهم ، لن تكون لهم قوة ولا شوكة ، ما دمتم أنتم مستقيمين على أمر ربكم ، وهم مستمرون على كفرهم بالله تعالى ، لأن الله تكفل بنصر من ينصره .
ولهذا إذا قيل : الذي نراه الآن أن اليهود قد تسلطوا على المسلمين ، وأقاموا لهم دولة في وسط بلادهم ، فكيف التوفيق ؟!

والجواب واضح : أن المسلمين الأوائل لما كانوا متمسكين بدينهم ، نصرهم الله عز وجل ، ولكن لما تغيروا في عصرنا لما أضاعوا الصلاة ، واتبعوا الشهوات ، وتفرقوا شيعا وأحزابا ، وتقاتلوا فيما بينهم ، وتركوا الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، ولم يهتموا بدينهم  ، وأقبلوا على دنياهم ، ولم يعدوا لعدوهم ما استطاعوا من قوة ، فلما بدلوا بدل الله حالهم ، وسلط عليهم عدوهم الذي لا يرحمهم ، لأنه تعالى ( لا يغير ما بقوم حتى يغيروا  ما بأنفسهم ) (الرعد : 11) .

ثم بين تعالى بعض عقوباته عليهم فقال ( ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس ) . والذلة هي الصغار والهوان والحقارة ، وقد صور الله تعالى الذلة عليهم ،  بأنها كالقبة التي تغطي من ضربت عليه ، والمعنى أنها أحاطت بهم من جميع جوانبهم .
وأما الحبل : فالمراد به العهد ، قال ابن جرير ( 2/48 ) : وأما الحبل الذي الله تعالى في هذا الموضع ، فإنه السبب الذي  يأمنون به على أنفسهم من المؤمنين وعلى أموالهم  وذراريهم من عهد وأمان تقدم لهم عقده ،  قبل أن يثقفوا في بلاد الإسلام  اهـ

ومعنى الآية الإجمالي  : أن الله سبحانه ضرب على اليهود الذلة والمسكنة في كل زمان ومكان بسبب كفرهم وعصيانهم وتمردهم ، وسلط عليهم  من يسلب عنهم الملك والسلطان .
إلا بحبل من الناس ، فهم يعيشون الآن تحت حماية دول الكفر الكبرى ، تمدهم بأسباب القوة والسلاح والحياة ، وتتعهد  بحمايتهم ، وتدافع عنهم .
ومتى  رجع المسلمون إلى دينهم ، وتمسكوا بشريعتهم ، واجتمعت قلوبهم ، فإن الله تعالى سيلقي الرعب في قلوب عدوهم ، وسينصرهم عليهم .
ثم بين الله تعالى عقوبتين أخريين أنزلها بهم ، وهما  :

2، 3 – غضب الله عليهم ، وضرب المسكنة  :

قال تعالى عن هاتين العقوبتين  ( وباؤوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ) أي : بجانب ما حصل لهم من الذلة حيثما حلوا ، قد صاروا في غضب الله عز وجل ، مستحقين له .
وضربت عليهم كذلك المسكنة ، من السكون ، لأن المسكين قليل الحركة من الفقر والهوان ،  وقد تصاحب الإنسان هذه الحالة ، ولو كان غنيا وقوي البدن ؟!
ثم ذكر سبحانه أسباب هذه العقوبات فقال : ( ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) أي : ما أصابهم  من الذل والمسكنة والهزيمة والغضب ، إنما كان كله بسبب كفرهم بآيات الله ، وقتلهم لأنبياء ظلما وعدوانا ، وتماديهم في المعاصي والآثام ، فاستحقوا بذلك تلك العقوبات ، ( وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) .

4 – تمزيقهم في الأرض وتسليط الله عليهم  :

ومن العقوبات الشديدة التي أنزلها الله تعالى بهم بسبب كفرهم وفسقهم ، وإفسادهم في الأرض ، تسليط الله عليهم من يذيقهم سوء العذاب إلى يوم القيامة ، ومن يشتت شملهم ، ويفرق جمعهم ، كما قال عز وجل ( وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم من يسومهم سوء العذاب إن ربك لسريع العذاب وإنه لغفور رحيم * وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك وبلوناهم  بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون ) ( الأعراف : 167 – 168 ) .

فقوله ( تأذن ) بمعنى آذن ، أي : أعلم ، وأكده بلام القسم ، ونون التوكيد ، أنه أعلم اليهود بقضائه فيهم  ، وهو أنه سيسلط عليهم إلى يوم القيامة ، من يوقع بهم أنواع العذاب والهوان والصغار ،  بسبب ما تقدم من سيئاتهم ، واستمرارهم عليها .
ثم قال سبحانه ( إن ربك لسريع العقاب وإنه لغفور رحيم ) أي : لسريع العقاب لمن كفر بالله تعالى وآياته وكتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ( وإنه لغفور رحيم ) لمن تاب إليه توبة صادقة ، وأقلع عن ذنبه ،  وهذا ترغيب لهم بعد الترهيب ، حتى لا ييأسوا من رحمة الله تعالى .

ثم أخبر سبحانه عن تفريقهم في الأرض ، وتشريدهم وتمزيقهم ، جزاء أفعالهم ، فقال ( وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ) أي : بسبب  عصيانهم وفسقهم وظلمهم لأنفسهم ، جعلناهم أمة مقطعة الأوصال في الأرض ، مفرقين في البلدان ، في كل ناحية منهم طائفة ، وهم مع هذا الحال مختلفون فيما بينهم ، منهم الصالح المؤمن المستقيم وهم قلة ، ومنهم دون ذلك من الظالمين وهم الأكثرية .
(وبلوناهم  بالحسنات والسيئات ) أي : وقد اختبرناهم على عادتنا تارة بالحسنات وهي النعم والرخاء ، وبالسيئات وهي المصائب والعسر ( لعلهم يرجعون ) أي : عما هم من الأعمال والأخلاق الردية .

وما أخبرت به الآيتان الكريمتان ، من تسليط من يسوم اليهود سوء العذاب في الأرض إلى يوم القيامة ، قد شهد بصدقه التاريخ على مر الأيام ، وأيدته الحوادث ، بسبب فسادهم وإفسادهم ، من تسليط ” سرجون ” ملك آشور عليهم سنة ( 721 ) ق . م . فقتل منهم الآلاف من الرجال ، وأسر البقية الباقية منهم .

وفي سنة ( 606 ) ق . م . زحف ” بختنصر ” ملك بابل على مملكة يهوذا ، واحتل ” أورشليم ” وتوابعها ، وأذل أهلها إذلالا شديدا ، وثار عليه اليهود بعد فترة من احتلاله لهم ، فعاد إليهم مرة أخرى سنة ( 599 ) ق.م. فقتل منهم الآلاف ، وساق سراتهم وأعيانهم أسرى إلى بابل ، وأخذ معه كنوز الهيكل وتحفه .
وفي سنة ( 320 ) ق.م. سار إليهم ” بطليموس ” خليفة الإسكندر ” ، فهدم القدس ، ودك أسوارها ، وأرسل منهم مائة ألف أسير إلى مصر .
وفي سنة ( 200 ) ق.م. وقع اليهود تحت سيطرة السلوقيين ، ورأى فيهم  حكام السلوقيين  تمردا وعصيانا ، فأنزلوا بهم أشد العقوبات .
وفي سنة ( 63 ) ق.م. أغار الرومان بقيادة ” بامبيوس ” على أورشليم فاحتلوها ، واستمر احتلالهم لها حتى سنة ( 614 ) م ، وفي خلال احتلال الرومان لفلسطين ، قام اليهود بعدة ثورات انتهت كلها بالفشل ، ولقوا بسببها ألوانا من الأذى والقتل والسبي والتشريد  .

هذه بعض النماذج التي سقناها لما حصل لليهود ، ولعنا نسوق بعض ما حصل لهم من العقوبات التي أنزلها المسلمون بهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إن شاء الله تعالى .

 

زر الذهاب إلى الأعلى